توفر السمة "nofollow" وسيلة لمشرفي المواقع تمكّنهم من مطالبة محركات البحث بـ "عدم تتبع الروابط في هذه الصفحة" أو "عدم تتبع هذا الرابط تحديدًا".
ظهرت في الأساس السمة
nofollow
في العلامة الوصفية على مستوى الصفحة، وطلبت من محركات البحث عدم تتبع (أي الزحف إلى) أي روابط صادرة على الصفحة. على سبيل المثال:<meta name="robots" content="nofollow" />
وقبل استخدام
nofollow
في روابط فردية، تطلب منع برامج الروبوت من تتبع روابط فردية على الصفحة مجهودًا كبيرًا (مثل إعادة توجيه الرابط إلى عنوان URL تم حظر الدخول إليه في ملف robots.txt). ولذلك تم إنشاء قيمة السمة nofollow
للسمة rel
. وهذا بدوره يمنح مشرفي المواقع المزيد من إمكانية التحكم: فبدلاً من مطالبة محركات البحث وبرامج التتبع عدم تتبع أي روابط على الصفحة، تتيح لك هذه السمة أن تطلب من برامج الروبوت عدم الزحف إلى رابط محدد. على سبيل المثال:<a href="signin.php" rel="nofollow">sign in</a>
كيف تتعامل Google مع الروابط المُضاف إليها السمة "nofollow"؟
بوجه عام، لا نتتبع هذه الروابط. وهذا يعني أن Google لا تنقل ترتيب الصفحات أو نص الرابط عن طريق هذه الروابط. وفي الأساس، يؤدي استخدام السمة
nofollow
إلى إغفال الروابط المستهدفة من مخططنا البياني العام للويب. ولكن قد يستمر ظهور الصفحات المستهدفة في فهرسنا إذا كانت المواقع الأخرى تتضمن روابط مؤدية إلى هذه الصفحات المستهدفة بدون استخدام السمة nofollow
، أو في حالة إرسال عناوين URL إلى Google في ملف Sitemap. ومن المهم أيضًا ملاحظة أن محركات البحث الأخرى قد تتعامل مع السمة nofollow
بطرق مختلفة قليلاً.ما سياسات Google في استخدام "nofollow"، مع ذكر بعض الأمثلة المحددة للاستخدام؟
في ما يلي بعض الحالات التي ربما يمكنك فيها تجربة استخدام
nofollow
:- المحتوى غير الموثوق فيه: إذا كنت لا تضمن أو لا تريد أن تضمن محتوى بعض الصفحات التي تنشئ روابط مؤدية إليها على موقعك — مثل تعليقات المستخدمين أو إدخالات سجل الزوار غير الموثوقة — فيجب أن تضيف nofollow إلى هذه الروابط. فهذا قد يعمل على تثبيط أصحاب الروابط المزعجة عن استهداف موقعك، كما يساعد في الحفاظ على نظام ترتيب الصفحات لموقعك وعدم رفع هذا الترتيب عن طريق الخطأ لمواقع أخرى سيئة على الويب. وتحديدًا، قد يقرر بعض مرسلي التعليقات غير المرغوب فيها عدم استهداف نظام إدارة محتوى معين أو خدمة مدونات معينة إذا لاحظوا أنه تتم إضافة السمة nofollow إلى الروابط غير الموثوق بها في هذه الخدمة. فإذا كنت تريد التعرف على المساهمين الجديرين بالثقة ومكافأتهم، فيمكنك أن تقرر إزالة السمة
nofollow
تلقائيًا أو يدويًا من الروابط التي ينشرها أعضاء أو مستخدمون قدموا بشكل منتظم مساهمات عالية الجودة بمرور الوقت. - الروابط المدفوعة:ويعتمد ترتيب الموقع في نتائج بحث Google جزئيًا على تحليل المواقع التي تعرض روابط مؤدية إليه. ولمنع الروابط المدفوعة من التأثير في نتائج البحث وبالتالي التأثير سلبًا في المستخدمين، نشجع مشرفي المواقع على استخدام السمة
nofollow
في هذه الروابط. تتطلب إرشادات محركات البحث تقديم إفشاء مقروء للآلات عن الروابط المدفوعة، تمامًا كما يقدِّر المستخدمون عبر الإنترنت أو في وضع عدم الاتصال الإفشاء عن العلاقات المدفوعة (على سبيل المثال، يمكن استخدام الكلمة "إعلان" كعنوان لإعلان على صفحة كاملة من الصحيفة). - تحديد أولوية الزحف: يتعذر على برامج الروبوت لمحركات البحث تسجيل الدخول أو التسجيل كعضو في المنتدى، ومن ثَم فلا داعي لدعوة Googlebot لتتبع رابط "سجّل من هنا" أو رابط "تسجيل الدخول". ويؤدي استخدام
nofollow
في هذه الروابط إلى تمكين Googlebot من الزحف إلى الصفحات الأخرى التي تفضل أن تراها في فهرس Google. ومع ذلك، فإن البنية القوية للمعلومات — مثل التصفح السهل وعناوين URL المتوافقة مع المستخدمين ومع محركات البحث وما إلى ذلك — ربما تمثل استخدامًا للمصادر أعلى إنتاجية بكثير من مجرد التركيز على تحديد أولوية الزحف من خلال استخدام "nofollow" مع الروابط.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق