تدويناتنا

البت كوين:عملة الند-للند|الجزء الخامس

كيف يتم إنشاء عملات البت كوين؟

عملات البت كوين الجديدة يتم توليدها بإستخدام عملية تنافسية ولا مركزية تسمى التنقيب "mining". هذه العملية تتضمن مكافأة الأشخاص من قبل الشبكة مقابل خدماتهم. منقبي البت كوين يقومون بمعالجة المعاملات وتأمين الشبكة بإستخدام أجهزة متخصصة بينما يقوموا في المقابل بتجميع عملات البت كوين الجديدة.
بروتوكول البت كوين مصمم بطريقة خاصة حيث يتم إنشاء عملات البت كوين الجديدة بمعدل ثابت. هذا يجعل التنقيب عن عملات البت كوين عمل تنافسي جداً. عندما يقوم منقبين جدد بالإنضمام للشبكة، يصبح من الصعوبة بمكان تحقيق أي ربح ويتوجب على المنقبين حينها البحث عن طرق أكثر فعالية لتغطية مصاريف التشغيل الخاصة بهم. لا يوجد أي سلطة مركزية أو مطور لديه القدرة على التحكم بالنظام أو التلاعب به لزيادة أرباحهم. كل نقطة في شبكة البت كوين في العالم ستقوم برفض أي شئ لا يتوافق مع القواعد التي يُتوقع من النظام إتباعها.
يتم إنشاء عملات البت كوين بمعدل متناقص ومن الممكن التنبؤ به. عدد عملات البت كوين الجديدة التي يتم إنشاءها كل عام يتناقص إلى النصف حتى يتم إنشاء جميع عملات البت كوين على نحو كامل وبإجمالي 21 مليون عملة بت كوين في الوجود كله. وعند هذه النقطة، فإن التنقيب عن البت كوين من المتحمل أن يتم دعمه على نحو إستثنائي برسوم معاملات صغيرة عدة.

لماذا يحتوي البت كوين على قيمة؟

البت كوين ذو قيمة لأنه مفيد كشكل من أشكال الأموال. لدي البت كوين نفس خصائص الأموال (الصمود، القابلية للحمل، التبادلية، الندرة، القابلية للقسمة وسهولة التعامل به) بناء على خصائص الرياضيات بدلاً من الإعتماد على الخصائص المادية (كما في الذهب والفضة) أو الوثوق في السلطات المصدرة (كما في العملات الورقية). بإختصار، البت كوين مدعوم من قبل الرياضيات. بهذه المواصفات، كل ما هو مطلوب لشكل ما من أشكال الأموال لكي يصبح ذا قيمة هو الثقة به وتبنيه. وفي حالة البت كوين، يمكن قياس هذا بقاعدتها المتنامية من المستخدمين والتجار والشركات الناشئة. كما في جميع العملات الأخرى، يستمد البت كوين قيمته فقط وحصرياً من الناس الراغبين في قبوله كطريقة دفع.

ما الذي يحدد سعر البت كوين؟

يحدد سعر عملة البت كوين بقانون العرض والطلب. عندما يزداد الطلب على البت كوين يزداد السعر، وعندما يقل الطلب يقل السعر. هناك كمية محدودة فقط من عملات البت كوين متاحة للتداول وعملات البت كوين الجديدة يتم إنشائها بمعدل متناقص ويمكن التنبؤ به، مما يعني أن الطلب يجب أن يأتي لاحقاً على هذا المستوى من التضخم لكي يبقى السعر ثابت. ولأن سوق البت كوين لا يزال سوق صغير نسبياً مقارنة بما يمكن أن يصبح عليه في المستقبل، لا يتطلب الأمر كمية كبيرة من الأموال لتحريك سعر السوق للأعلى أو للأسفل، ولهذا لا يزال سعر البت كوين متطاير إلى حد بعيد.
سعر البت كوين، من 2013 حتى 2015:
chart

هل يمكن أن يصبح البت كوين بلا قيمة؟

نعم. فالتاريخ مليء بالعملات الفاشلة والتي لم تعد مستخدمة، كـ المارك الألماني أثناء فترة جمهورية فايمار "Weimar Republic"، وحديثاً، الدولار الزيمبابوي. وبالرغم من أن فشل العملات السابق كان ناتج عن التضخم بشكل يستحيل حدوثه مع البت كوين، هناك دوماً إحتمالية لإنهيار تقني أو ظهور عملات منافسة أو مشاكل سياسية وهكذا. وكقاعدة أساسية، لا يوجد أي عملة يمكن إعتبارها آمنة تماماً ضد الإنهيارات والأوقات الصعبة. أثبت البت كوين إمكانية الوثوق به لسنوات منذ بدايته، وهناك إحتمالية كبيرة أن يستمر البت كوين في النمو. على أي حال، لا أحد في موقع يمكنه من توقع مستقبل البت كوين أو كيف سيكون عليه الحال في المستقبل.

هل البت كوين مجرد فقاعة؟

الإرتفاع السريع في السعر لا يعني فقاعة جديدة بطلها البت كوين. الزيادة الزائفة في القيمة ستؤدي إلى إنخفاض تصحيحي مفاجئ يهدم الفقاعة الجديدة. الإختيارات القائمة على الأفعال البشرية الفردية بواسطة مئات آلاف المشاركين بسوق البت كوين هي السبب في تقلب السعر، حيث يبحث السوق عن اكتشاف الأسعار. الأساب التي قد ينشأ عنها تغير في الشعور تجاه البت كوين تتضمن خسارة الثقة في البت كوين أو تفاوت كبير بين القيمة الحقيقية والسعر لا تعتمد على قواعد إقتصاد البت كوين أو التغطية الإعلامية المتزايدة التي تثير الطلب على المضاربة أو الخوف من عدم اليقين أو التضخيم غير المنطقي المتعارف عليه أو الطمع.

هل البت كوين أحد أشكال مخطط بونزي "Ponzi Scheme"؟

مخطط بونزي أو كما يسمى بالإنجليزية "Ponzi Scheme" هو عملية إستثمار إحتيالية تقوم على دفع عوائد لمستثمريها من أموالهم، أو الأموال المدفوعة من مستثمرين لاحقين، بدلاً عن دفعها من الأرباح الناتجة عن إدارة الأعمال. مخطط بونزي مصمم لكي ينهار على حساب المستثمرين النهائيين عندما لا يكون هناك مشاركين جدد كافيين.
البت كوين هو برنامج مجاني بدون سلطة إصدار مركزية. وبناء على ذلك، لا يوجد أحد في موقع يمكنه من تقديم مزاعم إحتيالية بخصوص عائدات الإستثمار. كما بالعملات الرئيسية الأخرى كالذهب أو الدولار الأمريكي أو اليورو أو الين الياباني ...إلخ، لا يوجد قوة شرائية مضمونة وسعر الصرف يتفاوت بحرية. وهذا يؤدي إلى التطاير حيث يمكن لمالكي البت كوين أن يربحوا أو يخسروا أموال على نحو غير متوقع. بعد التأمل، فالبت كوين أيضاً نظام دفع بخصائص مفيدة وتنافسية يتم إستخدامها من قبل الآلاف من المستخدمين والأعمال.

ألا يقوم البت كوين بإفادة المتبنين الأوائل له بشكل غير عادل؟

بعض متبني البت كوين الأوائل يمتلكون أعداد كبيرة من عملات البت كوين لأنهم قرروا المغامرة وإستثمار الوقت والموارد في تكنولوجيا لم تثبت فعاليتها بعد ولم تكن مستخدمة حينها من قبل أي أحد وكانت صعبة جداً في تأمينها بشكل صحيح. العديد من متبني البت كوين الأوائل قاموا بإنفاق أعداد كبيرة من عملات البت كوين مرات عديدة قبل أن تصبح ذات قيمة أو قاموا بشراء كميات صغيرة ولم يحققوا أرباح ضخمة. لا يوجد هناك أي ضمانة أن سعر البت كوين سيزداد أو ينقص. وهذا شبيه جداً بالإستثمار في شركة ناشئة قد تصبح ذات قيمة عالية فيما بعد من خلال أهميتها وإنتشارها، أو أن قيمتها لن تزداد على الإطلاق. البت كوين لا يزال في مستهله، وقد تم تصميمه بنظرة بعيدة المدى؛ من الصعب تصور كيف يمكن أن يكون هذا أقل إنحيازاً للمتبنين الأوائل، ومستخدمي اليوم قد يكونوا أو لا يكونوا هم المتبنين الأوائل بالنسبة للغد!

ألن يشكل عدد عملات البت كوين المحدود قيد؟

يتفرد البت كوين في أن 21 مليون عملة بت كوين فقط يمكن إنشاءها على الإطلاق. على أي حال، لا يمكن أن يكون هذا عائقاً أبداً لأن كل عملة بت كوين يمكن تقسيمها حتى 8 خانات (0.000 000 01 BTC) ومن المحتمل أيضاً أن يتم تقسيمها إلى وحدات أصغر إذا تطلب الأمر هذا في المستقبل. وبما أن متوسط حجم المعاملة يتناقص، فالمعاملات يمكنها أن تتم في صورة وحدات منبثقة من البت كوين، كالمللي بت كوين "millibitcoins" أو (1 mBTC أو ما يساوي 0.001 BTC).

ألن ينهار البت كوين في دوامة التضخم؟

نظرية دوامة التضخم تقول بأنه إذا كان يُتوقع للأسعار أن تنهار، فالناس سوف تقوم بالشراء في المستقبل للإستفادة من الأسعار المنخفضة. هذا الإنهيار في الطلب سوف يجعل التجار يقومون بتخفيض أسعارهم في المقابل من أجل محاولة إستثارة الطلب، مما يجعل المشكلة أسوأ ويؤدي إلى ركود إقتصادي.
بالرغم من أن هذه النظرية طريقة شائعة بين موظفي البنوك المركزية لتبرير التضخم المالي، فانها غير حقيقة طوال الوقت وتعتبر مثار جدل بين الإقتصاديين. وتعتبر الإلكترونيات الإستهلاكية مثال لسوق تنهار فيه الأسعار بإستمرار ولكنها لا تعبر عن حالة ركود. على نحو مشابه، فقيمة عملات البت كوين زادت على مدار الوقت وحجم إقتصاد البت كوين زاد معها أيضاً على نحو دراماتيكي. لأن كلاً من قيمة العملة وحجم الإقتصاد الخاص بها بدءا معاً عند الصفر في 2009، والبت كوين هو مثال معاكس لهذه النظرية يثبت أنها يجب أن تكون خاطئة في بعض الأحيان.
وعلى الرغم من ذلك، البت كوين غير مصمم لكي يكون عملة مسببة للتخضم. من الدقيق أكثر القول أن البت كوين يهدف إلى أن يتضخم حجمه في سنواته الأولى، وأن يصبح أكثر ثباتاً في السنوات التالية. الوقت الوحيد الذي ستتناقص فيه كميات البت كوين المعروضة للتداول هو حين يفقد الناس محافظهم بلا مبالاة عن طريق إهمال النسخ الإحتياطي. ومع وجود قاعدة مالية ثابتة وإقتصاد ثابت، فقيمة العملة يجب أن تبقى كما هي.

ألا تشكل المضاربة والقابلية للتطاير مشكلة للبت كوين؟

هذا هو ما يطلق عليه بالعامية "البيضة أم الفرخة" أو ما يسمى بـ "chicken and egg situation". لكي يستقر سعر البت كوين، يجب أن يتم تطوير إقتصاد على مستوى أكبر مع عدد أكبر من الأعمال والمستخدمين. ولكي يتطور المستوى الإقتصادي الكبير، فالأعمال والمستخدمين سيقومون بالبحث عن ثبات السعر.
لحسن الحظ، القابلية للتطاير لا تؤثر على الفائدة الأهم للبت كوين كنظام دفع وهي القدرة على نقل الأموال من نقطة أ إلى نقطة ب. من الممكن للأعمال تحويل مدفوعات البت كوين إلى عملاتهم المحلية على الفور، مما يسمح لهم بالإستفادة من ميزات البت كوين دون أن يخضعوا لتقلبات الأسعار. بما أن البت كوين يقوم بتوفير العديد من الخصائص والمزايا المتفردة والمفيدة، فالعديد من المستخدمين يختارون إستخدام البت كوين. مع حلول وحوافز كهذه فمن الممكن يتطور البت كوبن وينضج لدرجة يصبح عندها قابلية السعر للتطاير محدودة.

ماذا لو اشترى أحدهم كل الموجود من عملات البت كوين؟

فقط جزء صغير من كل عملات البت كوين التي تم إنشاءها حتى اليوم يمكن إيجاده للبيع في سوق التبادل. أسواق البت كوين تنافسية، ما يعني أن سعر البت كوين سوف يزداد أو يقل بناء على قانون العرض والطلب. على نحو إضافي، عملات البت كوين الجديدة سوف يستمر إنشاءها لعقود قادمة. ولهذا، حتى المشترين الأكثر تصميماً لن يمكنهم شراء كل عملات البت كوين المتاحة بالوجود. على أي حال، هذا الموقف لا يعني أن الأسواق عرضة للهجوم للتلاعب بالأسعار؛ لا يزال الأمر لا يتطلب كميات كبيرة من المال لتحريك السعر في السوق للأعلى أو للأسفل، ولهذا ستبقى عملات البت كوين ممتلكات ذات قيمة قابلة للتطاير إلى هذا الحد.

ماذا لو قام أحدهم بصنع عملة رقمية أفضل؟

يمكن لهذا أن يحدث. حتى الآن، تبقى البت كوين العملة الإفتراضية اللامركزية الأكثر شعبية، لكن لا يوجد أي ضمانات أنها ستبقى كذلك. هناك بالفعل العديد من العملات البديلة المستوحاة من البت كوين. ومع ذلك، فمن الصحيح إعتبار أن هناك العديد من التحسينات الهامة مطلوبة لأي عملة جديدة كي تتفوق على البت كوين في الأسواق الناشئة، على الرغم من أن هذا يبقى غير متوقع. يمكن أيضاً للبت كوين أن يتبنى التحسينات الخاصة بالعملات المنافسة ما دامت لا تقوم بتغيير الأجزاء الأساسية في البروتوكول.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Time 4 Line | Designed By Templateism | تعريب:احتراف عربي

يتم التشغيل بواسطة Blogger.