تدويناتنا

البت كوين:عملة الند-للند|الجزء السادس



لماذا يجب أن أنتظر 10 دقائق؟

إستقبال الأموال مع البت كوين لحظي تقريباً. على أي حال، هناك تأخير 10 دقائق في المتوسط قبل أن تبدأ الشبكة بتأكيد معاملتك عن طريق تضمينها في أحد البلوكات وقبل أن تتمكن من إنفاق عملات البت كوين التي قمت بإستلامها. التأكيد يعني أن هناك إجماع في الشبكة بأن عملات البت كوين التي قمت بإستلامها لم يتم إرسالها لأحد آخر ويمكن إعتبارهم ملكية خاصة بك. بمجرد أن يتم تضمين معاملتك في أحد البلوكات، سوف يستمر تأكيدها من قبل كل بلوك تالي له، مما يعزز هذا الإجماع ويقلل من إحتمالية عكس المعاملة. كل مستخدم حر في تقرير النقطة التي يعتبر عندها أن المعاملة قد تم تأكيدها، لكن 6 تأكيدات غالباً ما يتم إعتبارها آمنة بشكل مساو لإنتظار 6 شهور في معاملات بطاقات الإئتمان.

كم ستبلغ رسوم المعاملة؟

معظم المعاملات يمكن معالجتها بدون رسوم، لكن يتم تشجيع المستخدمين لدفع رسوم صغيرة بشكل تطوعي لتأكيد أسرع لمعاملاتهم ولكي يتم تعويض المنقبين. عندما يتم طلب رسوم، فبشكل عام لا تتجاوز ما يساوي قيمته بنسات قليلة. وعندما يتطلب الأمر، فبرنامج البت كوين الخاص بك سوف يقوم عادة بمحاولة حساب رسوم مناسبة.
رسوم المعاملات يتم إستخدامها كحماية ضد المستخدمين الذين يقومون بإغراق الشبكة بالمعاملات. والطريقة المحددة التي تعمل بها الرسوم لا زالت قيد التطوير وستتغير بمرور الوقت. لإن الرسوم لا ترتبط بكمية عملات البت كوين التي يتم إرسالها، فمن الممكن أن تبدو قليلة جداً (0.0005 بت كوين لمعاملة قيمتها 1,000 بت كوين) أو كبيرة على نحو غير عادل (0.004 بت كوين لمعاملة قيمتها 0.02 بت كوين). الرسوم يتم تحديدها ببعض الخصائص كالبيانات الموجودة بالمعاملة وتكرارية المعاملة. على سبيل المثال، إذا قمت بإستلام أعداد كبيرة من المعاملات قيمة كل منها صغيرة جداً، فرسوم الإرسال ستكون أكبر. مدفوعات كهذه يمكن مقارنتها بدفع فاتورة مطعم بإستخدام البنسات فقط. إنفاق كميات قليلة بسرعة من عملات البت كوين الخاصة بك قد يتطلب رسوم أيضاً. إذا كان نمط تعاملك يتبع نمط المعاملات المتعارف عليه، فيجب أن تبقى الرسوم قليلة جداً.

ماذا إن تلقيت عملات بت كوين بينما جهاز الكمبيوتر مغلق؟

يعمل البرنامج بشكل جيد في هذه النقطة. فالعملات المستلمة سوف تظهر في المرة القادمة التي تقوم فيها بفتح برنامج محفظة البت كوين الخاص بك. فعلياً، فعملات البت كوين لا يتم إستقبالها بواسطة البرنامج الموجود على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لكن يتم إلحاقهم بجسر عام مُشارك بين جميع الأجهزة الموجودة على الشبكة. إذا تم إرسال عملات بت كوين لك بينما برنامج البت كوين الخاص بك مطفئ وقمت بتشغيله في وقت لاحق، فسيقوم بتحميل البلوكات الجديدة وإلتقاط أي معاملات لا يعلم البرنامج عنها أي شئ بعد، وعملات البت كوين ستظهر في آخر الأمر بعد إنتهاء التحميل كما لو أنها استلمت للتو. محفظتك مطلوبة فقط عندما ترغب في إنفاق البت كوين.

ماذا تعني "المزامنة" ولماذا تأخد وقتاً طويلاً؟

زمن المزامنة الطويل مطلوب فقط مع البرامج المعتمدة على نقاط الشبكة الكاملة "full node clients" كبرنامج البت كوين الرسمي Bitcoin Core. تقنياً، المزامنة هي عملية التحميل والتحقق من كل معاملات البت كوين السابقة في الشبكة. لكي تقوم بعض برامج البت كوين بحساب رصيد محفظة البت كوين الممكن إنفاقه الخاص بك ولعمل معاملات جديدة، تحتاج هذه البرامج لمعرفة جميع المعاملات السابقة. هذه الخطوة قد تكون مُستهلِكة للموارد بشكل كبير وتتطلب مساحة تخزين وحزمة نقل بيانات "bandwidth" كافية لكي تتناسب مع الحجم الكامل لسلسلة البلوكات. لكي تبقى عملات البت كوين آمنة، يتوجب على عدد كاف من المستخدمين الإبقاء على إستخدام البرامج المعتمدة لنقاط الشبكة الكاملة كبرنامج البت كوين الرسمي لأن هذه البرامج تؤدي مهمة تبديل وشرعنة المعاملات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Time 4 Line | Designed By Templateism | تعريب:احتراف عربي

يتم التشغيل بواسطة Blogger.