تدويناتنا

البت كوين:عملة الند-للند|الجزء الثاني

ما مدى صعوبة الدفع بالبت كوين؟

الدفع بواسطة البت كوين أسهل من الشراء بواسطة بطاقات الإئتمان أو البطاقات المدينة، ويمكن قبوله دون الحاجة لوجود حساب بنكي للتاجر. مدفوعات البت كوين تتم من خلال برنامج لمحفظة البت كوين، إما من خلال الكمبيوتر الشخصي أو الهاتف الذكي، عن طريق إدخال عنوان المستلم والمبلغ المدفوع والضغط على إرسال. لجعل العملية أسهل عند إدخال عنوان المستلم، كثير من المحافظ يمكنها معرفة العنوان من خلال مسح كود QR أو ملامسة هاتفين معاً بإستخدام تكنولوجيا الـ NFC.
Screenshot Screenshot

ما هي مزايا البت كوين؟

  • حرية الدفع - من الممكن إرسال واستقبال أي مبلغ من الأموال لحظياً من أو إلى أي مكان في العالم وفي أي وقت. لا اجازات بنوك. لا حدود. لا قيود لتخطيها. تسمح البت كوين لمستخدميها أن يتحكموا في أموالهم بشكل كامل.
  • رسوم قليلة جداً - مدفوعات البت كوين يتم تنفيذها حالياً إما بدون رسوم على الإطلاق أو برسوم قليلة جداً. يمكن للمستخدمين تضمين رسوم نقل مع مدفوعاتهم للحصول على أولوية تنفيذ، مما ينتج عنه تأكيد أسرع للمعاملة من قبل الشبكة. على نحو إضافي، التجار لديهم وحدات للمساعدة في معالجة المعاملات وتحويل البت كوين إلى عملات رسمية وإيداع الأموال بشكل مباشر في حسابات البنوك الخاصة بهم بشكل يومي. ولإن هذه الخدمات قائمة على البت كوين، يمكنهم أن يقدموا خدماتهم بمصاريف أقل بكثير من الباي بال أو شبكات بطاقات الإئتمان.
  • مخاطر أقل للتجار - معاملات البت كوين آمنة، غير قابلة للعكس، ولا تحتوي على معلومات المستهلك الخاصة أو الحساسة. وهذا يحمي التجار من الخسارة الناشئة عن الإحتيال أو المحاولات غير الأمينة لإسترجاع الأموال، ولا يوجد هناك حاجة لأي توافق مع قواعد الـ PCI. يمكن للتجار التوسع إلى أسواق جديدة حيث دعم بطاقات الإئتمان غير متوفر أو حيث ترتفع عمليات الإحتيال إلى حد غير متوقع. الناتج النهائي هو رسوم نقل قليلة، أسواق أكثر، ورسوم إدارية أقل.
  • الأمن والتحكم - يمتلك مستخدمي البت كوين تحكم كامل في معاملاتهم؛ من المستحيل للتجار أن يفرضوا عنوة رسوم غير معلن عنها أو غير مرغوب بها كما يمكن أن يحدث مع وسائل الدفع الأخرى. مدفوعات البت كوين يمكن ان تتم بدون أن يتم دمج أو ربط المعلومات الشخصية بالمعاملة. وهذا يوفر حماية فائقة ضد سارقي الهويات. مستخدمي البت كوين يمكنهم أيضاً حماية أموالهم من خلال النسخ الإحتياطي والتشفير.
  • الشفافية والحيادية - جميع المعلومات الخاصة بتزويد الأموال للبت كوين نفسها متاحة بسلسلة البلوكات لأي أحد لكي يستخدمها ويستوثق منها بشكل لحظي. لا يمكن لأي أحد أو منظمة أن يتحكم أو يتلاعب ببروتوكول البت كوين لانه مؤمن من خلال نظام التعمية والتشفير. وهو ما يتيح الوثوق في أساس البت كوين أنه محايد وشفاف ويمكن التنبؤ به بشكل كامل.

ماهي عيوب البت كوين؟

  • درجة القبول - العديد من الأشخاص لازالوا غير ملمين بالبت كوين. كل يوم، المزيد من الأعمال تقوم بقبول البت كوين لأنهم يريدون الحصول على مزايا قبولها، لكن القائمة تبقى صغيرة ولا تزال في حاجة لأن تنمو من أجل الإستفادة من مجهودات الشبكة.
  • القابلية للتطاير - القيمة الكاملة للبت كوين في التدوال وعدد الأعمال التي تستخدم البت كوين لاتزال صغيرة مقارنة بما يمكن أن تكون عليه. ولهذا، الأحداث الصغيرة نسبياً والتجارة أو أنشطة الأعمال يمكنها التأثير في السعر بشكل ملحوظ. نظرياً، هذه القابلية للتطاير ستقل مع تطور أسواق وتكنولوجيا البت كوين. لم يرى العالم من قبل عملية ناشئة كهذه، ولهذا فمن الصعب حقاً (والمشوق أيضاً) تخيل ما ستؤول إليه الأمور.
  • التطوير المستمر - برنامج البت كوين لا يزال تحت التجرية "beta" مع العديد من المزايا غير الكاملة التي لا تزال قيد التطوير. العديد من الأدوات الجديدة والمزايا والخدمات يتم تطويرها لجعل البت كوين آمنة أكثر وقابلة للوصول إليها من الجميع. العديد منها لا تزال غير جاهزة بعد للجميع. الكثير من الأعمال التي تستخدم البت كوين لا تزال جديدة ولا تقدم تأمين. بوجه عام، البت كوين لا تزال قيد النضوج.

لماذا يثق الناس بالبت كوبن؟

الكثير من الثقة بالبت كوين يأتي من حقيقة أنها لا تتطلب أي ثقة على الإطلاق! البت كوين مفتوحة المصدر ولا مركزية بشكل كامل. مما يعني أن لدى أي أحد القدرة على الوصول للكود المصدري "source code" الكامل في أي وقت. وبناء عليه يمكن لأي مطور في العالم أن يستوثق من كيفية عمل البت كوين بالتحديد. يمكن لأي أحد الإطلاع على جميع المعاملات وعملات البت كوين التي تم إصدارها يوماً بكل شفافية وبشكل لحظي. يمكن عمل جميع المدفوعات بدون الإعتماد على طرف ثالث والنظام بأكمله محمي بخوارزمية مشفرة ومُراجَعة بدقة متناهية من قبل طرفيها، تماماً كتلك المستخدمة في الأنظمة البنكية على الإنترنت. لا يمكن لأي فرد أو منظمة التحكم بالبت كوين، والشبكة ستبقى آمنة حتى وإن لم يمكن الثقة بجميع مستخدميها.

هل يمكنني ربح أموال مع البت كوين؟

لا يجب عليك مطلقاً توقع أن تصبح مليونيراً من البت كوين أو من أي تكنولوجيا منبثقة عنها. من الهام دوماً أن تبقى حذراً من أي شئ يبدو لك جيداً جداً لكي يكون حقيقي "too good to be true" أو يتضاد مع قواعد الإقتصاد!
البت كوين فضاء متنامي للإبداع وهناك فرص للأعمال تحتوي أيضاً على مخاطر. لا يوجد أي ضمانة أن البت كوين ستستمر في النمو بالرغم من أنها تطورت بمعدل سريع جداً حتى الآن. إستثمار الوقت والموارد في أي شئ له علاقة بالبت كوين يتطلب روح الريادة والمغامرة. هناك طرق متعددة لجني المال مع البت كوين كالتنقيب أو المضاربة أو تشغيل عمل جديد بالإعتماد على البت كوين. جميع هذه الطرق تنافسية ولا يوجد أي ضمان للربح. يعود الأمر لكل شخص لعمل تقييم مناسب للمصاريف والمخاطر المرتبطة بكل مشروع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Time 4 Line | Designed By Templateism | تعريب:احتراف عربي

يتم التشغيل بواسطة Blogger.